Monday, November 14, 2011

رواتب الزعماء - صالح الخريبي


يا جماعة نحن بألف خير، وينبغي أن نشكره تعالى على نعمه، وأن ندعو باستمرار النعم، فالذين راجعوا القائمة التي نشرتها «فوربس» لرواتب بعض زعماء العالم، لا بد أنهم اكتشفوا أن راتب الرئيس الصيني الذي حول بلاده إلى دولة عظمى وإلى قوة اقتصادية عملاقة لا يزيد على 333 دولاراً شهرياً، وهو يقل عن راتب حارس البناية في بلادنا العربية، مع فارق أن حارس البناية يحصل على مكافأة عن سنوات خدمته، وعلى إجازة سنوية مدفوعة، بينما الرئيس الصيني يحصل على مكافأة راتب شهر واحد سنوياً، ولا إجازات، ولا من يحزنون. وفارق آخر هو أن حارس البناية يمضي وقته جالساً على الكرسي عند مدخلها، بينما مشكلات الصين والعالم لا تترك فرصة للرئيس الصيني للنوم.

ولا يستطيع الرئيس الفلبيني أن يحلم بامتلاك شقة يسدد أقساطها من راتبه، إذ أن راتبه لا يتعدى 2000 دولار شهرياً، أي أقل من المعدل الوسطي لصغار الموظفين. ولو قرر الرئيس الاندونيسي الذي حول بلاده إلى نمر آسيوي شراء كمبيوتر شخصي «لاب توب» مثلاً، فإنه مضطر إلى وضع سياسة صارمة للادخار قبل عامين، إذ أن راتبه هو 1900 دولار شهرياً، وكذلك الرئيس الفيتنامي الذي يتقاضى 1650 دولاراً في الشهر، وهؤلاء الرؤساء الثلاثة لا يتمتعون بالامتياز الذي يتمتع به الرئيس الصيني، لأنهم لا يحصلون على مكافأة راتب الشهر سنوياً.

وذات يوم قال الرئيس الروسي بوريس يلتسين، في مقابلة تلفزيونية أجريت معه، إنه عاجز حتى عن دفع ثمن الدواء لوالدته المريضة، على عكس الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يستطيع دفع ثمن الدواء لكل المرضى في واشنطن، إذ أنه يتقاضى 33333 دولاراً شهرياً، أو ما يقارب 400 ألف دولار سنوياً، ومع ذلك، فإن راتبه يظل متواضعاً بالنسبة لراتب رئيس وزراء سنغافورة لي هسيان لونج الذي يتقاضى مليون دولار سنوياً.

ويحتل بريان كوين، رئيس وزراء إيرلندا رأس قائمة أعلى الرؤساء الأوروبيين راتباً، حيث يصل راتبه إلى 434 الف دولار سنوياً، يليه جوردون براون رئيس وزراء بريطانيا الذي يتقاضى 371 ألف دولار، والرئيس الفرنسي ساركوزي يتقاضى 346 ألف دولار، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 318 ألف دولار، ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي 360 ألف دولار.


Sent from my iPad 2 -  Ť€©ћ№©¶@τ

No comments:

Post a Comment