Friday, January 6, 2012

اقتصاد منطقة اليورو يتراجع في نهاية 2011

بروكسل (رويترز) - تعمق تراجع اقتصاد منطقة اليورو في نهاية 2011 مع تراجع مبيعات التجزئة والمعنويات لكن أول تحسن في مناخ الاعمال منذ عشرة أشهر جدد الامل في أن الركود المتوقع سيكون محدودا.

وافادت بيانات مكتب الاحصاءات الاوروبي يوروستات يوم الجمعة ان مبيعات التجزئة في منطقة اليورو تراجعت بنسبة أكبر من المتوقع بلغت 0.8 بالمئة في نوفمبر تشرين الثاني بالمقارنة بأكتوبر تشرين الاول. وكان استطلاع أجرته رويترز لاراء الاقتصاديين قد توقع تراجعا بنسبة 0.2 بالمئة.

وفيما يشير الى حذر الاسر في أوروبا قالت المفوضية الاوروبية ان ثقة المستهلكين في ديسمبر كانون الاول هبطت 0.7 بالمئة في دول منطقة اليورو وعددها 17 دولة.

وقالت المفوضية ان مؤشرها للثقة في الاقتصاد بمنطقة اليورو تراجع 0.5 بالمئة الى 93.3 .

وقال اليوروستات ان ارتفاع معدل البطالة يضر بمنطقة اليورو ويؤثر على المستهلكين. وبلغ معدل البطالة في المنطقة 10.3 بالمئة من قوة العمل في نوفمبر تشرين الثاني وهي نفس النسبة المسجلة في أكتوبر وبارتفاع طفيف عن مستواه قبل عام.

ويقارن ذلك بمعدل بطالة عند 8.6 في الولايات المتحدة.

ولكن كانت هناك نقطة مضيئة واحدة في البيانات الصادرة يوم الجمعة وهي تحسن مؤشر الثقة في مناخ الاعمال الذي ارتفع لأول مرة في عشرة اشهر اذ أظهر مديرو المصانع تفاؤلا بشأن خطط الانتاج وطلبيات التصدير في المستقبل.

وسجل المؤشر -0.31 في ديسمبر بالمقارنة مع -0.42 في نوفمبر وجاء أفضل من - 0.50 توقعها اقتصاديون استطلعت رويترز اراءهم قبل شهر.

وعلى عكس اقتصاد منطقة اليورو المتوقع أن يكون قد أن ينكمش في الربع الاخير من 2011 وان ينكمش في الربع الاول من 2012 من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الامريكي بمعدل اثنين بالمئة في 2012 مدعوما بزيادة الطلب على الصادرات في أوروبا.



Sent from my iPad 

No comments:

Post a Comment