Sunday, May 13, 2012

من هو الفريق أحمد شفيق


 

الفريق أحمد شفيق (نوفمبر من عام 1941-)، رئيس وزراء مصر من 29 يناير 2011 إلى 3 مارس 2011، وقبل رئاسة مجلس الوزراء كان وزيرًا للطيران المدني وذلك منذ عام 2002

 

بعام 1961 تخرج من الكلية الجوية عمل بعدها طيارًا بالقوات الجوية المصرية. وحصل على زمالة كلية الحرب العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا وزمالة كلية الحرب العليا للأسلحة المشتركة بباريس ودكتوراه الفلسفة في الإستراتيجية القومية للفضاء الخارجي.

وبالفترة من عام 1984 إلى عام 1986 عمل في سفارة مصر بإيطاليا كملحق عسكري. في عام 1991 عين رئيسًا لأركان القوات الجوية المصرية، وفي أبريل من عام 1996 عين قائدًا للقوات الجوية، واستمر في هذا المنصب مدة 6 سنوات، وهي تعتبر أطول فترة لقائد القوات الجوية في مصر، وبعد تركه لمنصبه في عام 2002 عين وزيرًا للطيران المدني.

 

وقد برز اسمه من بين الأسماء المرشحة لخلافة الرئيس محمد حسني مبارك برئاسة مصر، وظهر ذلك بصحيفةوال ستريت جورنال في تقرير لها تحت عنوان "منافس جديد يبرز في مصر" نشرته في ديسمبر من عام 2010.

 

الردود على من شككوا به

""""""""""""""""""""""""

 

أرى أن سهام النقيد البناء والهدم علي حد سواء قد اتفقت علي أن توجه لصدر هذا الرجل الذي أكن له كل حب و تقدير و احترام و في محاولة موضوعيه للرد فكريا علي الانتقادات أو الاتهامات و ليس ردا علي وقائع لأني لا أملك من الحجة و الدليل و البراهين سوي احساسي كما انه رد فعليا على كل اتهام بالدليل ورد عنه غيره من المسئولين بالمواقع التى صدرت منها تلك الاتهامات(وزير الطيران المدني الحالي).

 

و لكن تظل هناك نقاط موضوعيه أتمني من الله عز وجل أن يعينني علي تفنيدها

 

النقطه الاولى :هل احمد شفيق رجل تكنوقراط ( مهنى ) ام رجل سياسى ؟؟

 

و الاجابة هنا تبدو بسيطة للغاية أن تحديد هوية الشخص في كونه نكنوقراط أو رجل سياسه يتم من خلال شقيين أولهما انتماء الرجل السياسي فإذا لم يكن له انتماء سياسي زالت عنه الصفة السياسيه و هذا هوحال سيادة الفريق إبان عمله كوزير للطيران المدني فلم يكن ينتمي لعضوية أي حزب سياسي أما الشق الثاني فهو كامن في طبيعة المنصب من حيث أن توجهات المنصب و تطلعاته لابد أن تكون دائما و أبدا في إطار سياج السياسه الحزبيه و هنا تخرج وزارة كوزارة الطيران المدني من المضمون كونها وزارة انتاجيه دوليه لا تعتمد بحال من الأحوال علي السياسه الداخليه قدر اعتمادها علي السياسه الدوليه لموضوع التخصص و هو الطيران المدني

 

فبناء علي ما سبق يتضح أن خدمة السيد الفريق في الوزارة ماقبل السابقه كانت خدمه تكنوقراط بحكم مجال التخصص.

 

في الفترة التاليه اختير السيد الفريق للقيام بدور رئيس الوزراء و كان هذا علي مرحلتين الأولي قبل التنحي و هنا يمكن لمن يريد تخصيص الأمور أن يتحدث عن المنصب السياسي لرئيس الوزراء و هذه النقطه لا تشكل أدني نقد في حق الفريق لأن الأهم من كونك سياسيا أن تكون سياساتك إصلاحيه و هذا ما ورد في نص خطاب التكليف للسيد الفريق مما ينفي عنه تهمة الانتماء السياسي الحزبي لخدمة مصالح الحزب .

 

النقطه الثانيه : ما يردده البعض عن فشل الفريق ابان تحمله مسئوليه رئاسة الوزراء

و هنا أبدي اعتراضي علي هذا الموقف لأنه إذا نظرنا لما تم تحقيقه من خلال وزارة السيد عصام شرف و له منا كل تقدير فلا تخلو نقطه أو بيان أو قرار من نواةشارك بها الفريق أحمد شفيق بوزارته و كي لاأطيل نستطيع أن نميز عدد الوزراء الذين خرجوا من وزارةأحمد شفيق لحساب وزارة السيد عصام شرف كي نستبين أن التغييرات كانت لامتصاص غضب الشارع و حسب و هنا لا أريد أن أتحدث عن انجازات بالمعني المفهوم كي لا أتجني علي الفريق بأن أنسب له إنجازا يمنح المتربصين الفرصه للتفنيد و التشكيك.

 

النقطه الثالثه : يتردد من البعض أن الفريق إذا كان قد أدي عملا جيدا في مجال الطيران المدني فهذا لا يمكن أن يكون رخصة أو جواز سفر له في أن يكون رئيسا للجمهورية و الرد علي الساده بسيط أن فن الادارة لا يشترط التخصص فنجاح مدير في شركة سيراميك يمكنه من النجاح في شركة ألبان لأن علوم الادارة لا تتعرض إطلاقا لمجال التخصص كي تناقشه و انما تدرس خطوطا عامه يتلقاها كل متلقي أيا ما كانت مهنته و إذا تم تقييم الفريق أحمد علي هذا الأساس فأعتقد أن أفضل من أدار في الخمسين عاما الماضيه كان بفضل من المولي عز وجل هو سيادة الفريق .

 

النقطه الرابعه : يقولون أن تولي أحمد شفيق للسلطة سيكون امتدادا لحكم مبارك هنا أضع علامات استفهام عديدة أمام هذا التساؤل الغريب فمن المعروف للعيان أن كلمة النظام تعني سياسيا الدستور الذي يقوم عليه النظام و ينشأ مؤسساته القانونيه اعتمادا عليه فاذا كان مروجوا هذه الفرضيه يدعون في السر و العلن لإنشاء دستور جديد أيا ما كان فكيف يلصقون بالرجل أنه امتداد لحسني مبارك؟ أكتفي بهذه الحجه .

 

النقطه الخامسه : أن الوحيد من بين كل الأسماء المعلنه الذي طلبه الشعب و لم يفرض نفسه عليهم فرضا بالظهور في الشاشات أو بادعاء أنه اذا طلب منه فسوف يلبي كما ذهب البعض في استعراضاتهم كان هو الفريق أحمد شفيق بل و الأدهي أن الفريق شفيقكان يعلم علما تاما أن بقاءه في الوزارة لا يعني شيئا سوي استحالة ترشيحه للرئاسه و بالرغم من ذلك لم يلتفت لهذا الامر و لم يهبط من علي الكرسي الا عندما اجبره بعض الثوار و يواجهوه بافتراض سوء النية في شخصه مما كان له وقع الظلم في نفوسنا قبل أن يكون في نفسه فيخرج الرجل عن شعوره ثم يفضل الابتعاد علي أن تقع عليه مطارق الظلم تفتك بكيانه و تاريخه فيفاجأ الرجل بعدها بكم من الناس ينادي بأصوات ملتهبه أنهم يأمرونه أن يتقدم الي السباق لأنهم رأوا فيه المثال الذي لم يروه في المنافسين لأنهم رأوا فيه مثالا للشخصية المصرية كما يحلمون بها و ليس كما يرونها .

 

النقطه السادسه : هى ان الفريق احمد شفيق هو الوحيد من بين الاسماء المطروحه كلها الذى على وعى كامل بأمور الحرب والسلام والاداراه .. حيث اننا نجده ف الجانب العسكرى كان قائدا للقوات الجويه .. ومن بعدها مدنيا كوزيرا للطيران المدنى فهمو يجمع بين مقومات الاقتصاد والاداره والدفاع عن البلاد كونه حربيا .. وهى ماتلزم أى بلد لكى تدافع عن نفسها داخليا اقتصاديا وخارجيا عسكريا .

 

النقطه السابعه : الدفاع عن الرئيس السايق مبارك حتي آخر لحظة و هنا أود التوضيح أن الرجل لم يكن يدافع عن الفساد السياسي بل يدافع عن الفساد الجنائي في مجالات النهب و السرقه و لا أري عاقل يقول بأن الرئيس السابق قد ثبت عليه بحال من الأحوال أي واقعة فساد بالدليل و البينه و ان كل ما يتردد في هذه الأيام هي وقائع تحت التحقيق لم يتم البت فيها حتي هذه اللحظه أما الفساد السياسي في إدارة البلاد فلم يدلي الرجل بأي تصريح يمس فيه الدفاع عن هذا الجانب و قد ذهب الرجل في كلامه الي عقد مقارنه أعتقد أن من درس التاريخ يراها قائمة بين ما تم فعله مع الملك فاروق و ما يمكن أن يتم فعله مع مبارك فكلاهما كان له فساده السياسي الذي ألقي بظلاله علي الوطن.

 

النقطه الثامنه :انه قال على الثوره : أن دي مش ثورهو الرد أن في وقت التصريح بذلك لم تكن الثورة بالفعل ثورة فلا أحد منا كان يعلم الطريق أو المنحي الذي سوف تتجه اليه الأمور و لم نكن نعلم إذا كان الرئيس سوف يتنحي أو أنه سوف يبقي و لفظ الثورة علميا يطلق علي الحركة الاحتجاجية التي تغيير النظام الي آخر إذا كانت ناجحة و لا تطلق علي حركة فاشله أو نصف ناجحة و هنا أضرب لك مثالا بسيطا فقناة CNN

 

ظلت طوال الأيام منذ بدأ الثورة و حتي تنحي الرئيس تطلق علي ما يحدث لفظ

 

Protest

 

و الذي يعني مظاهره و بعد أن وقع التنحي قامت القناة باطلاق لفظ

 

Revolution

 

و المرادف لثورة و لذلك فلا أحسب أن الرجل قد أخطأ في وصفه للثورة في تلك الأيام علي أنها حركة شعبية.

 

النقطه التاسعه : الوزراء، وقد أوضح الرجل وجهة نظره و حجم الضغوط الممارسه عليه كبيرة كانت أو صغيرة في بقاء شخصيات بعينها بدليل تغييره لأكثر من 17 وزير في الوزارة التي شكلت في كنف المجلس العسكري أما عن بقاء أحمد أبو الغيط و ممدوح مرعي فالرجل أوضح أن بقاء مرعي كان بطلب من المشير و لم ينفي المشير ذلك و كان بشأن اللجنة المعدلة للدستور.

 

أما أحمد أبو الغيط فالرجل ينفذ سياسة كلف بها و النقد المقدم في حقه كان فيما يخص العدوان علي غزة و مسألة مياه النيل و في الموضوعان الجدل و النقاش لن ينتهي و لن ينقطع و لكن أحمد أبو الغيط ليس النقد لشخصه و انما للسياسة التي كان يمثلها و اذا تغيرت تلك السياسه فهل تراه ينجح في تمثيلها أم يفشل ؟

 

الخلاف فـــ التقييم هو هل نقييم الشخص علي شخصه أم نقوم بتقييمه علي أساس الدور المنوط به .

 

النقطه العاشره : لما تبص علي العدو بتاعنا اللي هوه اسرائيل و تلاقيه انه رغم انه أكبر دولة ديموقراطيه في الشرق الأوسط و بالرغم من كده كل القادة بتوعه عسكريين مش ده أدعي ان احنا نفكر شويه في مسألة الرئيس المدني عشان الديموقراطيه و نفرق بين الديموقراطيه و الكرسي؟


…………………..

النقطة الاخيرة بالنسبة للاتهمات  التي  تم تقديمها للنيابة ضد سيادة الفريق ..

وزير الطيران المدني الجديد قال عليها انها كيدية ..وقدم المستندات التي تثبت ذلك للنائب العام وقال اننا نسير علي سياسة الفريق بالوزارة .

وسؤال لماذا لم تقدم تلك الاتهامات إلا الان اذا كان الرجل فاسد كانت خرجت ملفات  فسادة بميدان التحرير وقت ان كان بالمنصب كما حدث مع الفاسدين

قدمت الان وخاصة بعد استقالة سيادة الفريق من رئاسة مجلس الوزراء ….
>
أقـــــــــول 

بسبب الاعداد الكبيرة التي دعت الفريق الي الترشح للرياسة وزيادة شعبية الفريق بين الناس فعمل  المحرضون علي اتهامة  في محاولة فاشلة  لازاحة الناس عنة ولكن ما يحدث هو العكس ازديات اعداد الناس حولة واصرارهم علي ترشحة للرياسة لمعرفة الشعب بكيدية الاتهامات …

هذا اللينك بة كل التهم الموجهة لسيادة الفريق  والرد عليها بالمستندات وممكن الاتصال بوزارة الطيران المدني  للتاكد او متابعة التحقيقات

التي سوف تثبت برائتة وكيديتها

اضغط

مستندات تبرأ سيادة الفريق من الاتهامات 


ادعوا الله ان يولي من يصلح  لقيادة البلاد ..



Sent from my iPad 2 -  Ť€©ћ№©¶@τ

No comments:

Post a Comment