Monday, April 11, 2016

ربط آسيا بأفريقيا - الرؤية

 


وقعّت مصر والسعودية 36 اتفاقية ومذكرة تفاهم، في اليوم الثالث من زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر والتي تنتهي اليوم الاثنين، ما يرسي أسس تعاون يربط آسيا بأفريقيا.

وأكدت وزيرة التعاون الدولي المصرية سحر نصر، أن القيمة الإجمالية للاتفاقيات تبلغ 25 مليار دولار، وتتضمن 24 اتفاقية، وتسع مذكرات تفاهم وثلاثة برامج للتعاون.

واتفق الجانبان على إقامة صندوق استثمار برأس مال 16 مليار دولار (60 مليار ريال سعودي) لتأسيس شركات مشتركة لتطوير مناطق اقتصادية في قناة السويس وتنمية الصادرات، وذلك في حفل كبير شهده العاهل السعودي والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ووقع اتفاقية تأسيس الصندوق ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ووزيرة الاستثمار المصرية داليا خورشيد.

كما اتفق الجانبان على تشييد جسر يربط بين البلدين يمر فوق البحر الأحمر، بهدف زيادة التبادل التجاري ودعم صادرات البلدين.

وتغطي الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين مجالات الإسكان والزراعة، وتطوير الطرق وتشييد محطات الكهرباء.

وتضمنت الاتفاقات مذكرة تفاهم لإقامة منطقة اقتصادية حرة في شبه جزيرة سيناء، وتجمعات سكنية، وإنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور في جنوب سيناء.

وتمول السعودية مشاريع بقيمة إجمالية قدرها 1.5 مليار دولار في سيناء.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين نحو خمسة مليارات دولار في عام 2015.

وتحل السعودية في المرتبة الأولى بين الدول المستثمرة في مصر بنحو 6.13 مليارات دولار، مساهمات في رؤوس أموال الشركات حتى العام 2016.

وكانت هيئة البترول المصرية وقعت اتفاقاً مع شركة أرامكو السعودية قبل أيام قليلة من زيارة العاهل السعودي، لتوفير احتياجات مصر من البترول لخمس سنوات، مقابل 23 مليار دولار، ما يرفع إجمالي قيمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إلى نحو 45.65 مليار دولار.

No comments:

Post a Comment