Monday, November 14, 2011

فلسفة اللغة - صالح الخريبي


الدكتور كمال الحاج، أستاذ الفلسفة في الجامعة اللبنانية الذي قضى أثناء الحرب الأهلية في لبنان له رأي فريد أورده في كتابه «فلسفة اللغة» يقول فيه: «إن الإنسان لا يستطيع أن يتقن إلا لغة واحدة هي لغته الأم، وعندما يكبر لن يستطيع، مهما فعل، إتقان لغة أخرى والتحدث بها كأبنائها». ويسرف كمال الحاج في كتابه في الحديث عن عبقرية اللغة، وتميزها، والجذور التراثية للكلمات والأصوات التي لا يستطيع أي أجنبي يدرس اللغة استيعابها.

وما توصل إليه هذا المفكر اللبناني العبقري بالتحليل والتأمل توصل إليه العلماء الآن بالتجربة والاختبار، فقد اكتشف العلماء أن الطفل يولد وهو مزود بمغناطيس لالتقاط الأصوات، وأنه يطور قدرته على التقاط اللغة قبل فترة طويلة من ولادة قدرته على النطق، وخصوصا حروف العلة. ومثال على ذلك فإن الطفل السويدي الذي يستمع إلى والديه يتكلمان باللغة السويدية التي تحتوي على 16 حرف علة يطور قدرته على الالتقاط أسرع من الطفل البريطاني الذي لا تحتوي لغته إلا على 8 أحرف علة، أو الياباني الذي تحتوي لغته على 5 أحرف علة، ومع تقدم العمر تتصلب حجيرات اللغة في ذهنه ويصبح من الصعب عليه التقاط حروف جديدة، وخذ مثلا لو طلبنا من طفل بريطاني أن يلفظ حرفي «الخاء» و»العين» العربيين لوجد عناء بسيطا في ذلك، بينما لو طلبنا ذلك من رجل فوق الثلاثين لخرج الحرف من فمه بطريقة تثير الضحك، مهما حاول.

وهذا الاكتشاف العلمي الفريد يتعارض مع ما نتبعه في مدارسنا من تدريس اللغة الأجنبية في مرحلة تالية، وتقول باتريشيا كول، أستاذة فقه اللغة المقارن في جامعة واشنطن، «إن تعلم اللغة الأجنبية يجب أن يبدأ في مرحلة سابقة للمرحلة الابتدائية، أي في الحضانة».

ويقول الأخصائيون إن الأطفال لا يولدون بقدرات ذكاء ثابتة وكاملة، إذ أن الدماغ ومنظومة الأعصاب المركزية لديهم تكون جزئية عند الولادة، وتجاربهم اللاحقة هي التي تؤثر على تطور الدماغ والمنظومة العصبية وتزيد من قدرة الطفل على التعلم، ويكفي أن نذكر أنه في كل مرة ينقر فيها الطفل على مفتاح البيانو، حتى ولو بشكل عشوائي، أو يمسك فيها القلم ليرسم، ولو خربشة، تتفتح 500 خلية في دماغه كانت نائمة.

والتعلم لا يبدأ من المدرسة الابتدائية وإنما من الحضانة، والحضانة ليست لتسلية الأولاد بالألعاب أثناء غياب أمهاتهم في العمل وإنما لتعليمهم اللغة والمهارات التي يحتاجونها في حياتهم المقبلة.


Sent from my iPad 2 -  Ť€©ћ№©¶@τ

No comments:

Post a Comment